سبعة نصائح لتعلم اي لغة برمجة بسرعة !

2018/08/01



سواء كنت مطورًا تطوعًا من نفسك ، أو طالبًا في لغات البرمجة ،

فإن إتقان البرمجة هو صراع دائم. فاليك سبع نصائح حول كيفية تعلم البرمجة بشكل أسرع.

1. تعلم من خلال التجربة 




مع كل موضوع جديد ، كلما بدأت في اللعب مع الكود ،

كلما سرعان ما ستتعلم المفاهيم المعطاة. حتى إذا كنت تشاهد فصلًا كاملاً

من القراءة وموضوعًا مثل الحلقات يبدو سهلاً - فحتى القرد يمكن أن يفعل ذلك -

ستظل تخدش رأسك عند تكليفك بتنفيذ الشفرة للمرة الأولى. ستفكر ،

 "انتظر ، ماذا كان ذلك الجزء من البناء مرة أخرى؟" كما يقول المثل ، 

تحتاج إلى "استخدامه أو خسارته" ، لأنه على الرغم من تطور التكنولوجيا ،

فإن هذا المثل "أولي" صحيح عندما يتعلم البرمجة.

تلميح: قم بإنشاء مشروع وأنت تمر عبر المادة.

غالبًا ما يكون المشروع الشخصي هو أفضل نقطة بداية.


2. فهم الفوائد على المدى الطويل





يجب أن تأتي العناصر الأساسية للبرنامج في المقام الأول ،

فكلما فهمته أفضل ، كان من الأسهل تعلم المزيد من المفاهيم المتقدمة.

لذا قبل تخطي الفصل الأول من برنامج تعليمي عبر الإنترنت ،

ضع في اعتبارك أنك تتغاضى عن أهم خطوة في تعلمك.

3. الكتابة باليد. تزيد من الكفاءة وستحتاجها للحصول على وظيفة




تصبح أجهزة الكمبيوتر بعرض أرق ، ومحركات أقراص صلبة أخف وزنا ،

ولغات البرمجة أكثر قوة ، ولكن لا يزال الكتابة باليد

واحدة من أكثر الطرق فعالية لتعلم كيفية البرمجة.

سواء كان ذلك على لوحة بيضاء أو كمبيوتر دفتري ،

فإن الكتابة باليد يتطلب المزيد من الحذر والدقة والنوايا

خلف كل سطر من الأكواد البرمجية. نظرًا لأنه على عكس الكمبيوتر ،

لا يمكنك تشغيل شفرة مكتوبة بخط اليد من خلال الورقة للتحقق من صحة العمل.

على الرغم من أن هذا التقييد يستغرق وقتًا طويلاً ، 

إلا أن هذا التقييد سيؤدي إلى تحولك إلى مطور سليم بشكل أساسي ، 

سواء في الفصل الدراسي أو في سوق العمل.

بالنسبة إلى الاختبارات الجامعية والمقابلات الفنية

 - وهي مكوّن أساسي في عملية المقابلة الوظيفية - 

سيتعين عليك إجراء التغييرات يدويًا ، 

لأن هذا ليس جيدًا فقط للتعلم ،

ولكن يُعرف عالميًا أنه الاختبار النهائي لإتقان المبرمج.

4. اطلب المساعدة. ستحتاج إليها




كما أنه سيكون رائعًا أن تصبح ستيف جوبز القادم بنفسك ،

فإن الواقع هو أن الناس يتعلمون بشكل أسرع مع الموجهين وملاحظات الزملاء.

 ما يمكن أن يبدو وكأنه خلل غير ثابت أو موضوع غير قابل للتكرار

يمكن أن يبدو تفسير جديد للموضوع.

 سواء كان ذلك عبر الإنترنت أو شخصيًا ، 

تجاهل المتصيدين ولا تخاف طلب المساعدة ، 

تلميح: Stackoverlfow و reddit هما 

مناجم الذهب للمساعدة في البرمجة عبر الإنترنت.


5. ابحث عن المزيد من الموارد عبر الإنترنت. هناك ثروة من المحتوى




إذا لم يكن مفهومًا ، سواء كان ذلك على أساس أكاديمي

أو كتاب مدرسي أو أثناء المحاضرة ، حافظ على ثقتك

وابحث عن موارد بديلة عبر الإنترنت لتعلم نفس المحتوى.

يتعلم الجميع بشكل مختلف ، ولأن مصدرًا واحدًا لا معنى له ،

 الموارد عبر الإنترنت لتعلم برمجة الكمبيوتر لا حصر لها ،

وهناك دائمًا منشور آخر ، أو برنامج تعليمي على يوتيوب ،

أو شرح للمدونة ، مما يجعل المادة واضحة تمامًا.

تلميح: لا تستهين بقوة بحث google.


6. لا تقرأ فقط الامثلة البرمجية. بل اعبث بها!




قراءة نموذج برمجي ليست كافية لفهم كيفية عمله.

 لتطوير فهم حقيقي ، تحتاج إلى تشغيل الشفرة والتلاعب بها في الواقع.

مع إضافات التعليقات والتعليمات ، يتم تعبئة نموذج برمجي 

لتكون سهلة القراءة من قِبل القارئ ؛ لكن في الواقع ،

من الصعب التكرار من الصفر. القراءة ليست هي نفس الفهم ،

وفي الواقع محاولة كتابة الشفرة بنفسك ، 

أو على الأقل تشغيلها ، سوف تسهل عملية التعلم أكثر بكثير.


7. خذ قسط من الراحة عند تصحيح الكود




عند تصحيح الأخطاء ، من السهل أن تنزلق لساعات ،

وليس هناك ما يضمن أنك ستحل المشكلة. لتجنب هذا ،

من الأفضل الابتعاد عن الخطأ لبضع ساعات ، والعودة من منظور جديد.

هذه ليست طريقة مضمونة للمساعدة في حل المشكلة فحسب ،

بل ستوفر أيضًا ساعات من الصداع. لذلك إذا لم تكن المساعدة متوفرة

 - ولمس نصيحتنا السابقة حول طلب النصيحة - فكر في أخذ استراحة

لتوضيح عقلك والعودة لاحقًا. في هذه الأثناء ، لن يحدث الخطأ في أي مكان ،

وستعيد على الأقل بعض التعقل المطلوب لتحسين الإنتاجية.

الخلاصة: حافظ على الهدوء


على الرغم من هذه النصائح السبعة ، فإن أهم مكون لتعلم البرمجة بشكل أسرع

هو أن تظل على ثقة. للقيام بذلك ، يجب أن تتوقع الفشل بشكل متكرر والتحلي بالصبر

مع تقدمك. لأن أن تصبح خبيرا في أي شيء يتطلب العمل الشاق والوقت.

وإذا كان هناك شك واحد يغمض عقلك ، تذكر أن كل مبرمج قد سار في هذا الطريق

من قبل - لا أحد منهم أكثر من أن يصبح مطورًا أكثر منك. أيًا كان المسار الذي تتواجد فيه

 فإن العائق الوحيد أمام النجاح هو أخلاقيات العمل لديك والثقة في المثابرة.


<
-->